القائمة الرئيسية

الصفحات

 كورس تعليم css  للمبتدئين من اكاديمية الزيرو

 

 المحتوي :

- اولا ما هي لغة css ؟

- ماذا احتاج قبل تعلم لغة CSS ؟

- لماذا تم اختراع لغة CSS ؟

- نظرة شاملة علي لغة CSS  ؟

- اشياء يجب ان تعرفها قبل تعلم لغة CSS 



كورس لتعليم css  للمبتدئين من اكادمية الزيرو
كورس تعليم css  للمبتدئين من اكادمية الزيرو

 


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على رسول الله اليوم بائذن الله في دورة تعلم لغه CSS  السي اس اس ونتعلم كل يخص لغة CSS وكيف نستخدمها في تصميم صفحات الويب.

 اول سوف نتناول مقدمه عن الكورس لهذه اللغه ( لغة CSS ) للاشخاص الذين ليس لديهم اي معرفة بلغة CSS ونتعرف عليه اولا قبل البدء بتعلمها.

اولا ما هي لغة CSS ؟

لغة CSS هي اللغه التي نستخدمها في تصميم صفحات الويب وهذه اللغة تتعامل مع لغات markup language  والمقصود بهذه اللغات لغة (HTML , XHTML ) وتستخدم ايضا في تصميم اي واجه او اي شيء مكتوب بلغه html .

 

ماذا احتاج قبل تعلم لغة CSS ؟

اولا قبل البدا بتعلم لغة CSS ستحتاج الي تعلم لغة HTML اولا قبل البدا بتعلم اي شي يخص لغة CSS حيث انها تعتمد علي تنسيق عناصر ال HTML لذلك يجب ان اتعرف علي هذه العناصر اولا قبل الدخول الي تعلم  CSS .


لماذا تم اختراع لغة CSS ؟

لماذا تم ابتكار ا اختراع لغة CSS او ما هي المشاكل التي حلتها هذه اللغة , والسب وراء انشاء هذه اللغة انه قديما كان مصممين مواقع الانترنت كانو يواجهون الكثير من العناء والتعب اثناء تصميم مواقع الانترنت سواء عندما يقومون بتلوين عنصر معين او عندما يقومو بتغيير الخط فكانو يستخدمون وسوم او تاجات قديمة نوعا ما مثل (font color  , font size ) , وكانت صعبة الاستخدام نوعا ما ولكي تستوعب مدي صعوبة هذا الامر تخيل معي ان هناك موقع كبير به 100 او 200 صفحة مثلا وكل عنصر بكل صغحة يكون منسق بهذه الطريقة ( font = red) لتغيير لون الخط وهذا علي سبيل المثال لا الحصر ثم طلب منك صاحب الموقع تعديل او تغييراللون في هذه الصفحات , فللاسف سوف تطر الي التعديل علي 100 صفحة او 200  صفحة كلهم وهذا يعتبر كابوس بالنسبة للمصممين لانه مضيعة للوقت .

 

 تخيل معي موقع صفحه او 200 صفحه او اي عدد وكل كل عنصر منصه بطريقتي ان يكون في عونك انا بدي ساوي مثلا مثلا طلب منك العميل وطلب منك مديرك او اي شخص انت تعديل على اللون في السطح دي طبعا هذا التعديل على المتصفح كاملين ودا طبعا كابوس ومضيعه للوقت جدا. 

 

لذلك لغة CSS قد وفرت علينا كل هذا العناء والمجهود الضائع , حيث انك تقوم الان ومن خلال لغة CSS تقوم بانشاء وعمل كل التنسيقات في ملف خارجي بعيد تماما عن صفحة HTML الرئيسية ويتحكم في جميع هذه العناصر , وبتغيير كود واحد فقط يمكنك من تغيير كل الوسوم الموجود بهذه الصفحة او كل الصفحات المرتبطة بهذه الصفحة وذلك من خلال تعريفها ب CLASS او ID وذلك ما سوف نتناولة لاحقا بالدروس القادمة باذن الله في هذه الدورة المجانية . وبذلك تكون لغة CSS قد وفرت عليك كمصمم مواقع انترنت كل هذه التعديلات من ملف واحد فقط . وللعلم ان لغة CSS  صممت خصيصا لكي تبعد المحتوي عن التنسيق عن طريق وضع ملف التنسيق في ملف خارجي بعيد تماما عن الصفحة ذات المحتوي.

نظرة شاملة علي لغة CSS  ؟

لغة CSS هي لغة من لغات البرمجة القياسية اي انها ليست من لغات البرمجة التي تتعامل مع قواعد البيانات

فهي تستخدم في تصميم المواقع وتحديد المقاسات والمسافات والالوان والابعاد والاحجام الخاصة بالعناصر وتتحكم تحكم كامل في شكل وتصميم الموقع لذلك لغة CSS تفيدك جدا في تصميم موقعك الالكتروني .

فمن الاشياء التي تقوم بها لغة CSS انها علي سبيل المثال تقوم بالتحكم في اللوان العناصر وخلفياتها وتتحكم في حجم العنصر وتتحكم في نوع الخط وحجم الخط تتحم في الصور احجامها ويمكنها عمل اشكال كثيرة جدا من الصور بالاضافة الي تدرجات الالوان كل ذلك واكثر سوف نتعلمة بهذا الدورة باذن الله .

 

اشياء يجب ان تعرفها قبل تعلم لغة CSS 

تتميز لغة CSS انها تمكنك من تصميم موقعك علي اكثر من وسيلة عرض حيث انها يمكنها التحكم في شكل الموقع الالكتروني عند الطباعة وتتحم في الموقع ايضا علي اجهزة الهواتف الذكية والتابلت وذلك لكي تجعل موقعك الاكلتورني متجاوبا واكثر استجابة علي كل الشاشات والاحجام المختلفة وهذا يعطيك فرصة كبيرة لكي تبدع اكثر اثناء تصميم الموقع الالكتروني .

 

الان قد انتهينا من المقدمة التعريفية الخاصة بلغة  CSS والان حاون وقت البدا بدوة تعلم لغة CSS  للمبتدئين من خلال الرابط التالي باليوتيوب وللعلم ان المهندس اسامة الزيرو صاحب هذا الكورس وله جزيل الشكر .

رابط دورة تعلم لغة CSS للمبتدئين


 شاهد ايضا :

كل الدورات الموجودة علي موقع باشمبرمج مجانا

من فضلك لا تنسي الاشتراك بقناتنا باليوتيوب لتصلك اجدد الكورسات من هنا

المصدر : https://www.youtube.com/watch?v=Iu1T7j2FA4M&list=PLDoPjvoNmBAzAeIcXA3_JsmSkPKOs9W-Y

تعليقات

التنقل السريع